الأربعاء، 15 مايو 2013

ملخص الباب التاسع جغرافيا السياحة ... اداب جغرافيا


الفصل التاسع


س- ما أهمية السياحة في الاقتصاد المصري؟

تعتبر السياحة من أهم مصادر الدخل القومي في مصر، كما أن الشعب المصري معتاد على وجود السياح بين ظهرانيهم منذ القدم. وتتميز مصر بوفرة في المزارات السياحية على اختلاف أنواعها، بسبب وفرة المعابد والأثاروهناك أيضا القرية الفرعونية التي بها الكثير من الامثال الفرعونية التي تمت العناية بها واستثمارها للجذب السياحي، كما تتوفر البنية التحتية السياحية والتي تشمل فنادق الخمس نجوم والقرى السياحية وشركات السياحة ومكاتب الطيران، ويعتبر التكدس السياحي بشكل عام في القاهرة والإسكندرية ومحافظة البحر الأحمر، الغردقة وسيناء وخصوصاً جنوب سيناء في شرم الشيخ ودهب ونويبع حيث الرياضات كرياضة الغطس التي تجذب السياح من شتي أنحاء العالم وعلى الأخص من ألمانيا وإيطاليا من محبي هذا النوع من الرياضات، حيث أن مصر تتميز باحتوائها علي الشعاب المرجانية النادرة في البحر الأحمر وأنواع الأسماك التي من أجلها تقام مهرجانات ومسابقات الصيد باليخوت والتي يأتي إليها محبي الصيد من المصريين والأجانب.

ما هي أهداف و أسلوب خطة التنمية السياحية؟
1- الأهداف: يمكن تحديد الأهداف فيما يلي:
ا-إيجاد طاقات جديدة في عناص الإقامة والعناصر المساعدة.
ب-تحقيق الربح للمستثمر وزيادة الدخل السياحي عي المستوي القومي .
ج-بزل كافة الجهود للوصول إلي جم إشغال متميز يتيح للسوق المحلي نتيجة للحركة السياحية المحلية والولية.
د-تحقيق إنعاش الشوق المحلية .
هـ-توفير فرص العمل في الإنشاءات والمرافق المختلفة المرتبطة بأنشطة السياحة.
و-إبراز الترث الحضاري أمام العالم من خلال السياحة الوافدة.
ولتحقيق تلك الأهداف تم عمل من خلال استراتيجية محددة "الخطة":
1-
التأكد علي دور لقطاع الخاص في التنمية وتحديد دور الدولة "القطاع العام" في الإشراف والرقابة وتقدم وسائل متطورة لتكامل وتنسيق الجهود بين الحكومة والقطاع الخاص , وتقديم مقترحات خاصة بالتنيمة السياحية .
2-
تطو الإطار القانوني والمؤسسات لعمليات التنمية من خلال :
مراجعة وتبسيط التشريعات والخطوات الخاصة بعمليات الاستثمار وتخصي التعاقات والتصاريح والموافقات الخاصة بالاستثمار في القطاع السياحي.
وضع المعايير البيئة الفنية اللازمة للخدمات الأساسية.
2-
أسلوب خطة التنيمة السياحية:
تم اعتماد المركز السياحي كفلسفة عمل باعتبارة وحدة تخطيطية تتوافر بها إمكانات النمو المستقبلي من حيث مشروعات التنيمة السياحية والأنشطة الترفيهية للمناطق المقترحة والخدمات السياحية والأنشطة الترفيهية للمناطق المقترحة والخدمات السياحية والبنية الاساسية
ش-ما هي الملامح الأساسية لخطة التنمية السياحية؟
أهم تلك الملامح:
1-
تصنيفات مراكز التنيمة السياحية وتستند الخطة إلي التصنيفات التالية لمراكز التنمية: أ- المراكز الرئيسية وتتضمن المراكز التي تستقطب الشطر الأعظم من الحركة السياحية مثل القاهرة الكبري.
ب-المراكز السياحية النشطة وهي المناطق التي تتصف بمقومات خاة بالجذب السياحي مثل الأقصر .
ج- الرماكز السياحة الواعدة :ويقصد بها المراكز التي تملك إمكانات سياحية كبيرة ولكنها غير مستغلة بعد ا مستغلة علي نطاق محدود مثل مناطق رأس الحكمة علي الساحل الشمالي الغربي.
د-المراكز السياحية الفرعية :وهي الرمكز التي بفل تنميتها علي نطاق صغير نسبيا .
س-ما هي عناصر الخطة؟
1-
تكثيف التنمية بالمناطق النشطة ذات الخصوصية الفريدة والشهرة العالمية مثل الأقصر.
2-
الحد من النمو السريع للطاقات الإيوائية بمواقع التنمية السياحية الحالية .
3-
تنمية بعض المناطق كمراكز سياحية واعدة فيها جميع عوامل جذب متميزة .
4-
تنمية عد من المناطق السياحية الفرعية علي نطاق محدود نسبيا يتناسب وحجم الطلب السياحي المتوقع.
5-
عدم سياحة الحركة في مجال سياحة اليخوت السفاري وتسلق الجبال والمسابقات الرياضية .
س- ما هي مناطق التنمية المختار للخطة؟
1-
منطقة وادي النيل : من المنيا شمالا وحتي أبو سنبل جنوبا .
2-
منطقة ساحل البحر الأحمر: بداء من الغردقة شمالا حتي شلاتيين جونبا .
3-
منطقة خليج العقبة
-
منطقة الساحل الشمالي الغربي.
س- ماهي السياسات الدافعة لجهود التنمية السياحية حسب الخطة المختارة؟
1-
تحسين خدمات النقل والاتصالات للمواقع السياحية .
2-
الاهتمام بتحلية مياه الشرب ومحطات المعالجة
3-
الربط بين المواقع السياحسة لتحقيق التكامل السياحي.
4-
الحفاظ علي الآثار والمعالم السياحية.
5-
تنمية الوعي السياحي .
6-
الاهتمام بتدريب السياحي وتخريج الكوادر النفية التي تتوافق والطفرة السياحية.
7-
الارتقاء بجودة المنتج السياحي .
س- ما هي معوقات التنمية السياحية في مصر؟
1-
المعوقات المرتبطة بالموقع الجغرافي:
تتمثل هذه المعوقات في :
1-
بعد المنطقة عن الأسواق الرئسية المصدرة للسائحين في أوروبا وأمريكا المشالية واليابان مما يتطلب اجازة وفترات أطول.
2-
عدم الاستقرار السياسي بالوطن العربي .
3-
تققليدية البرامج السياحية بمنطقة الوطن العربي .
د-نوعية سائحي المنطقة العربية المرتبطة.
2-
معوقات تواجهتنشيط العمل السياحي في الخارج:
1-
عدم وجود اعتماد مالية كافية لإجراء الدراسات السايحية اللازمة لتطوير العمل السياحي وتحسين نظام البيانات السياحية.
2-
عدم وجود سياسة تسويقية للسياحية الدولية في مصر.
3-
عجز ميزانية المكاتب السياحية المصرية بالخارج .
3-
مشاكل تواجه السائحين الوافدن إلي مصر:
1-
قصور كثير من المرافق الأساسية كالطرق والكهرباء والاتصالات.
2-
معظم المتاحف في حاجة ماسة إليإعاد تنظيم.
3-
تلوث الهواء نتيجة لكثرة المصانع وضيق المساحات الزراعية .
4-
الاهتمام بإنشاء الفنادث ذات خمسة نجوم مع إهمال الأقل درجة .
4-
معوقات السياحة الداخلية:
أ- عدم توفر خريطة سياحية كاملة وشاملة توضح مناطق الجذب السياحي للمصريين.
ب-غياب النظم الحديثة للمعلومات والإحصاء السياحي الداخلي .
ج-عدم إقبال رؤوس الأموال المحلية علي الاستثمار في قطاع السياحة.
د-انخفاض الوعي الثقافي والسياحي الداخلي.
هـ-عدم وجود تسويق سياح داخلي.
و-التضخم ويرتكز في الارتفاع المستمر في أسعار السلع والخدمات .
ر-عدم تشديد الرقابة علي المتعاملين مع السائحين .
5-
معوقات تواجه المشروعات السياحية في الداخل:
أ-تعدد وتضارب جهات الاختصاص في مجال السياحة.
ب-عدم وجود سياسة محددة وثابتة للتصرف في أ{اضي الدولة التي تصلح لإقامة المشروعات السياحية.
ج-عدم وجود اعتماد كافية مخصصة للإحلال والتجديد في الفنادق المملوكة للقطاع العام.
د-تعقد إجراءات الموافقة علي إنشاء المشروعات السياحية.
س- كيف يمكن التغلب علي معوقات التنمية السياحية في مصر؟
إن القضاء علي معوقات التنمية السياحية في مصر يرتبط ارتباطا وثيقا بمدي إيمان الدولة بالسياحة كمورد اقتصاد بالغ الأهمية يجب ترقيته وتنميته ولابد من تضافر الأجهزة الحكومية والمواطنين للقضاء علي تلك المعوقات وتحقيق ذلك لابد من إقامة سياسة شاملة ملزمة لكل الأطرا وتشمل :
1-
تحديد الأجهزة الحكومية المتعاملة مع النشاط السياحي لمنع تضارب التخصات.
2-
حل مشاكل التمويل المالي من خلال منح القروض.
3-
عرض بعض فنادق العام علي الشركات الأجنبية لإدارتها بكفاءة.
4-
تحقيق التكامل الاقتصادي لجميع أقاليم مصر .
5-
العمل علي دعم الإمكانات المادية لهيئة الآثار من أماكن الإقامة.
6-
ارتقاء بمستوي الخدمات السياحية.
7-
الاهتمام بالنظافة العامة وتجميل الشوارع.
8-
تطوير المنتجات الوطنية.
9-
إعداد برامج تدربية للعاملين بالسياحية.
10-
الاهتمام بنشر وسائل الاتصال بالجماهير.
11-
التواجد المستمر بالأسواق المصدرة للسائحن .
12-
وضع قواعد مستقرة بشأن الأراضي التي تمنح لمشروعات السياحية بأسعار رمزية.

إحجز مكانك معنا .... فى كورسات لشــــرح جميع أجزاء المنهج كاملة ... فقط مع المجد وبس !!
للحجز و الاستعلام .... مركز المجد
01202122718-01283062785

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق